منتديات يمن سات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

معلومات عن Windows 8 - منتديات يمن سات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن Windows 8 - منتديات يمن سات

مُساهمة من طرف zeyad في الإثنين يناير 09, 2012 2:30 am

م تكد تعلن شركة ميكروسوفت عن نظام تشغيلها الجديد Windows 8 منذ أيام حتى فوجئت بتحميل أكثر من 500 ألف نسخة تجريبية للمطورين بعد 12 ساعة فقط من عرضه!!

يقول “ستيف بالمر” المدير التنفيذي لشركة ميكروسوفت: ميكروسوفت وجدت المعادلة الصحيحة لإعطاء الأداء الأفضل لكل من الأجهزة العادية واللوحية في الوقت ذاته. فصحيح أنها مجرد نسخة عرض للمطورين (أي أن هناك الكثير من العمل والخصائص التي لم تتم إضافتها إليها) إلا أنها لاقت اهتماماً كبيراً من رواد العالم الرقمي خلال فترة قصيرة جداً.
لذا دعونا نبحر في Windows 8 لنرى إذا ما كان يستحق فعلآ كل هذا الاهتمام:

بدايةً دعونا ننوه بأن Windows8 يتطلب معالج 1 جيجاهيرتز أو أعلى ورامات 1 جيجابايت للنسخه 32-bit و 2 جيجابايت للنسخة 64-bit ومساحة 16 جيجابايت في الهارد ديسك.
مرحلة التنصيب:

تتوفر النسخة بثلاثة إصدارات:

1- الإصدار الأول 64-بت:
ومدمج معه العديد من البرامج البسيطة مثل Socialite و News و Tweet@rama والعديد من البرامج الأخرى والألعاب البسيطة ويمكن تحمليها من خلال هذا الرابط: اضغط هنا

2- الإصدار الثاني 64-بت:
ولكن غير مدمج بأي برامج ويمكن تحمليه من خلال هذا الرابط: اضغط هنا

3- الإصدار الثالث 32-بت:
غير مدمج أيضاً بأي برامج ويمكن تحمليه من خلال هذا الرابط: اضغط هنا

ومن واقع تجربتي لتنصيب ويندوز 8 لاحظت سرعته في عملية التنصيب بالرغم من اختياري للنسخة الكاملة التي تحتوي على البرامج، ففي الماضي كان يستغرف Windows 7 حوالي 20 دقيقة كي يتم تنصيبه على جهازي الشخصي ولكن استغرف Windows 8 حوالي 8 دقائق فقط !

مرحلة الإعداد:

في بداية مرحلة الإعداد يطلب منك النظام إعطاء اسم للمستخدم ومن ثم يطلب منك الاختيار ما بين الضبط الافتراضي للنظام أو الضبط اليدوي، ولكن بعد ذلك تأتي خطوة مستفزة عندما يجبرك النظام على تسجيل دخول عن طريق بريد هوتميل مبرراً ذلك بأنه سوف يقوم بتسجيل ما تفضله من متصفحات وأسلوب العمل على جهازك!!

بعد تسجيل الدخول عن طريق بريد الهوتميل تبدأ مرحلة جديدة من مراحل الإعداد وهي ضبط التطبيقات الاجتماعية عن طريق تسجيل دخولك إليها وأهم تلك التطبيقات هي التطبيقات التالية:

Control Panel :

وهي لوحة التحكم الجديدة الخاصة بـ Windows 8 ويمكنك استخدام اللوحة القديمة إن أردت.

Desktop :

وهو سطح المكتب وهذه هي الميزة الحقيقة لـ Windows 8، فأضاف نظام التشغيل الجديد العديد من التحديثات لكنه أبقى أيضاً على قالب النظام السابق لمن اعتادوا عليه، ولكن نلاحظ بعض التطويرات البسيطة عليه فقائمة إبدأ أصبحت بسيطة وسهلة الاستخدام فهي تسهل عملية البحث وتقسمها ما بين البحث عن التطبيقات الموجودة في الجهاز أو حتى البحث عن شي معين داخل تطبيق ما وهي ميزة فريدة لم تتاح بعد في أي نظام آخر.

Socialite :

وهو تطبيق خاص بمستخدمي الشبكة الاجتماعية Facebook، وهو تطبيق ممتاز يقوم بتقسيم حسابك إلى 5 أقسام هي الخلاصات الجديدة, والملف الشخصي, والصور, والأصدقاء, والأماكن. وتبدو التقسيمات واضحةً بمحتوها ولكن يمكننا وصف التطبيق بالممتاز لما يوفره من سهولة في التعامل مع حسابك ومتابعة الآخرين وإمكانية إضافة التعليقات والصور من جهازك الشخصي أو من أي مكان آخر على الويب.

Tweet@rama :

وهو تطبيق خاص بمستخدمي Twitter ويتميز بواجهة وأسلوب ممتازين في استخدام الخدمة، فالجزء الأول من التطبيق يحوي شريط الوقت ويعرض فيه آخر التحديثات الخاصة بمن تتابعهم، والجزء الثاني يتيح لك إضافة التغريدات مع إمكانية إضافة صور من جهازك أو من أي مكان آخر، والجزء الثالث يحتوي على طريقة بسيطة لمتابعة شخص واحد بعينه حيث تقوم بتحديده ومن ثم تحصل على آخر ما أضافه. أما الجزء الرابع والأخير فيحوي على طريقه بسيطة لرؤية أحدث ما أضافه متابعوك.

News :

وهو تطبيق بسيط يعمل عن طريق خدمة الخلاصات RSS ويوفر لك مجموعة من المواقع التي يمكنك متابعتها أو يمكنك إضافة أي موقع بشكل يدوي.

Weather :

وهو تطبيق بسيط لعرض حالة الطقس في بلدك.
وإليكم معلومات عن المجموعة الإضافية من التطبيقات:

1- تطبيق لمتابعة الطقس.
2- تطبيق لمتابعة البورصة العالمية.
3- تطبيق خاص بمؤتمر Build التابع لميكروسوفت والمختص بعرض آخر التطورات في نظام Windows 8.
4- تطبيق بسيط لعمل ملاحظات شخصية.
5- تطبيبق ممتاز للدخول على جهازك عن بعد !
6 – تطبيق السوق ولم يتاح بعد ولكن سيتم فيه بيع التطبيقات والبرامج.
7 – 8 – 9 – 10 -11 – ألعاب !
12- تطبيق أكثر من ممتاز لمتابعة محطات الراديو على الإنترنت. أعجبني كثيراً فو يحتوي على العديد من محطات الراديو الممتازة المتعلقة بالتقنية أو تعلم اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية أو الفرنسية مع إمكانية إضافة محطات خارجية.
13- تطبيق يعرض عليك مجموعة من الصور التي يتم جلبها من خلال موقع Flickr.
14- لعبة.
15- تطبيق يعرض عليك أقرب الأماكن لموقعك ويصنفها إلى سياحية, ثقافية,.. إلخ
16- منبه بسيط.
17- 18- 19- 20- ألعاب !
21- الله أعلم !
22- تطبيق ممتاز لعمل ألبوم شخصي من الصور.
والباقي كله ألعاب!
مرحلة التعرُّف على windows 8 :

إذاً بعد أن عرفنا كيفية تنصيب وإعداد Windows 8 دعونا نتعرف على بعض العيوب والمميزات التي لاحظتها بعد تجربته، بجانب العديد من التلميحات:
1. المميزات:

1- السرعة وأناقة التصميم والتحديثات التي تمت على الواجهة القديمة، والتي تسهل التعامل مع النظام بشكل واضح وأكثر من رائع.
2- اهتمامه بالمواقع الاجتماعية خصوصاً شبكات مثل Facebook وTwitter.
3- دعمه الكبير لـ HTML5 وهذه أحد أكبر مميزاته، فقد نلاحظ تطبيقات عربية متزايدة بعد إطلاقه لأن إنشاء التطبيقات بتفنية HTML5 هو أمر بسيط، فأستطيع أنا شخصياً (رغم معرفتي البسيطة بمجال صناعة التطبيقات) أن أصنع تطبيقاً احترافياً أو حتى أحد الألعاب البسيطة التي تعتمد على تقنية HTML5.
4- السهولة في البحث عن التطبيقات بالإضافة إلى إمكانية البحث داخل التطبيقات. فيمكنك مثلاً البحث عن محطة معين داخل برنامج محطات الراديو دون الحاجه لأن تدخل إلى البرنامج أصلاً!!
5- فكرة الخلط بين نمط Windows القديم ونمط Windows 8 وبهذه الطريقة لن يخسر محبو Windows وسيكسب Windows 8 محبين جدد!
6- العمل على الأجهزة اللوحية والعادية معاً !
2. العيوب:

لم ألحظ عيوباً رئيسية في نظام التشغيل لكن واجهتني بعض الملاحظات الصغيرة المزعجة:
1- توجد مشكلة صغيرة في التعامل مع Windows 8 من خلال الأجهزة العادية، فيكون عليك التحرك بين التطبيقات من خلال شريط بالأسفل وهو أمر مزعج بعض الشيء للوهلة الأولى.
2- مشكله تطبيق News حيث أنه إذا تم إضافة RSS عربي قبل أن يتم إضافة آخر إنجليزي سيتوقف البرنامج عن العمل نهائياً!
3- عند تنصيب بعض البرمجيات تظهر أدوات الحذف الخاصة بها كتطبيق في قائمة التطبيقات! ولعل السبب هو أن تلك التطبيقات لم تصنع لـ Windows 8 بل صنعت لـ Windows 7 لذا ربما لا يمكن اعتبارها مشكلة خصوصاً أن من السهل تفاديها.
4- أحد أهم العيوب التي واجهتني هو مسألة ربط النظام بحسابك على هوتميل لدرجة مزعجة تخترق الخصوصية. فتخيلوا أني وبعد أن قمت بتنصيب ويندوز الجديدة فوجئت بأن النظام استطاع وعن طريق معلوماتي المسجلة التوصل إلى آخر خلفية قمت باختيارها من جهازي وقام بإعادة وضعها بشكل تلقائي!!.. أنا شخصياً لا أحب أن أشارك أي شركة معلومات تصل لهذه الدرجة!
على أي حال فلا يمكننا أن نعتب على أي أخطاء في هذه النسخة فهي مجرد نسخة تجريبية!
3. التلميحات:

- يمكنك تغيير طريقة تسجيل الدخول بدلاً من نظام كلمات المرور إلى نظام تحديد الأماكن في الصورة! . فبإمكانك اختيار إحدى الصور كمثال وتحديد ثلاث أماكن صغيرة في هذه الصورة لتصبح هي كلمة المرور، ولتفعيل هذه الخاصية اتجه إلى لوحة التحكم المطورة ومن ثم اختر Users ثم Picture Password.
- لمعرفة اختصارات المفاتيح في ويندوز 8 الجديد: اضغط هنا http://productivity.ben61a.com/windows/windows-8-shortcut-keys.php.
- لتجنب مشكلة جالب الأخبار عن طريق RSS لا تقوم بإضافة أي RSS عربي قبل أن تقوم بإضافة RSS أجنبي أولاً.
- الخط العربي الرسمي في Windows 8 اهتم بالجانب الإسلامي بشكل ما حيث أن الخط العربي الافتراضي يقوم بتنسيق كل من الكلمات التالية : بسم الله الرحمن الرحيم – محمد – الله بشكل مزخرف أكثر من رائع !
الخلاصة:

Windows 8 هو نظام رائع يقدر أهمية الإنترنت ويتيح لعدد كبير من المطورين إنشاء تطبيقات بسهولة من خلال HTML5، وفي نفس الوقت يحمل النظام خلطاً رائعاً بين القديم والجديد حتى لا يخسرَ محبي windows القديم.

أتوقع أن يزداد عدد مستخدمي Windows 8 في الدول الأجنبية بتصميمه الثوري الجديد واهتمامه بالشبكات الاجتماعية.
رجائي:

سنظل نحن العرب خارج نطاق الاحترام التقني الدولي ما دمنا نعتمد على البرامج المقرصنة. فقرصنة البرامج تضرنا نحن بالأساس فتخيلوا لو دعمنا تلك البرمجيات بالتأكيد ستدعمنا الشركات التي تصنعها أيضاً من خلال تطويرها بما يناسب اهتماماتنا نحن العرب. أذكركم بذلك لأني أخشى أن يأتي اليوم الذي يتم فيه حجب متجر البرامج في الدول العربية!

zeyad

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى